تزوجت ملكاً وأنجبت ملكاً وماتت فقيرة.. الملكة نازلي في ذكرى رحيلها ال42

والدها هو عبدالرحيم باشا صبري، كان مديرا لمديرية المنوفية، وبعد زواجها من الملك فؤاد عين والدها وزيرا للزراعة . والدتها هي توفيقة هانم ابنة رئيس وزراء مصر وأبو الدستور المصري محمد شريف باشا

والدها هو عبدالرحيم باشا صبري، كان مديرا لمديرية المنوفية، وبعد زواجها من الملك فؤاد عين والدها وزيرا للزراعة . والدتها هي توفيقة هانم ابنة رئيس وزراء مصر وأبو الدستور المصري محمد شريف باشا ، جدها لأمها هو سليمان باشا الفرنساوي، الذي جاء لمصر مع الحملة الفرنسية، ولكنه رفض الرحيل ومكث بها وأشهر إسلامه.

تزوجت من السلطان فؤاد في مايو 1919، وأنجبت منه خمسة أبناء هم فاروق وفوزية وفايزة وفائقة وفتحية.

دخلت في علاقة عاطفية مع أحمد حسنين باشا وتزوجا عرفيا وانتهى هذا الزواج بمقتل الأخير على كوبري قصر النيل على يد سائق إنجليزي مخمور عام 1946.

قررت في نفس عام مقتل زوجها الرحيل عن مصر، فجمعت ما تسنّى لها من الأموال في سرية تامة، وأذن لها الملك فاروق بالسفر إلى فرنسا بحجة العلاج من مرض الكلى، وبالفعل سافرت إلى سويسرا ومنها إلى فرنسا واستقرت فيها للعلاج عدة أسابيع، ولكن حالتها لم تتحسن، فسافرت إلى الولايات المتحدة للعلاج أيضًا.

وخلال رحلة علاجها اصطحبت معها ابنتيها الأميرتين فايقة وفتحية بجانب موظف علاقات عامة صغير اسمه “رياض غالى” كان يحمل الديانة المسيحية، والذي قامت ضجة كبيرة في مصر بعد زواجه من الأميرة فتحية وسمت نفسها باسم ماري إليثابس واعتنقت المسيحية هي ووالدتها نازلي.

فور علم الملك فاروق بالأمر، أصدر قرارًا بحرمانها من لقب «الملكة الأم» في جلسة مجلس البلاط في أغسطس عام 1950، وتم الحجر عليها للغفلة، وإلغاء وصيتها على ابنتها فتحية.

وبالرغم من ذلك اشترت “نازلي”، بيتين أحدهما في بيفرلي هيلز والآخر في هاواي، وأعطت لرياض توكيلا عاما بإدارة أعمالها لكنه خسر كل أموالها وأموال ابنتها في استثمارات فاشلة ورهن البيتين وتراكمت عليه الديون، مما اضطرها إلى أن تشهر إفلاسها سنة 1974.

بعد إفلاسها، سكنت “نازلي”، في شقة متواضعة في حي للفقراء اسمه «ويست وود» في مدينة لوس أنجلوس، وحصلت الأميرة فتحية على حكم بالطلاق من رياض غالي بعد انفصالهما عام 1965، وفي عام 1976، وقام رياض بقتل فتحية بإطلاق عدة رصاصات عليها ثم حاول الانتحار.

بعد وفاة فتحية، عاشت نازلي إلى أن توفيت في 29 مايو 1978، ودفنت في الولايات المتحدة مع مراسم دفن تمت في إحدى كنائس لوس أنجلوس.

تلك هى المرأة التى هزت عرش الملك فاروق.

وضعت صور بمراحل حياة الملكة نازلي. نهايا يقبرها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد