طبق الملوخية السوري

يعتبر طبق الملوخيّة من أشهر الأطباق التي تحضر في بلاد الشام كسورية، والأردن، وفلسطين، ولبنان، وفي الدول العربية كمصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، والسودان، ولكل دولة طريقتها الخاصّة في طهوها. طريقة عمل الملوخيّة السورية.

المكونات:

نص كيلو من الملوخيّة اليابسة.

ملعقتان كبيرتان من السمن النباتي.

نص كيلو من اللحم المفروم المقلّي.

الملح، والفلفل الأسود.

كوب من الماء.

الكزبرة الطازجة المفرومة.

فصوص من الثوم المهروس “حسب الرغبة”

طريقة التحضير:

نضع الملوخيّة في وعاء ممتلئ بالماء ونتركها لمدة خمس دقائق منقوعة، ثمّّ نغسها، ونكرّر هذه العمليّة لمدة ثلاث مرّات حتّى تصبح الملوخيّة طريّة ،ثم نضعها في المصفاة و نصفيها.

نضع نصف كميّة الملوخيّة في طنجرة واسعة وعميقة، ونقليها مع السمن النباتي. نضيف نصف الكميّة المتبقية من الملوخيّة إلى الطنجرة مع الملعقة المتبقية من السمن النباتي، ونقلي المكوّنات بشكل جيّد. نضيف الثوم، ونرش الفلفل الأسود والملح، ثمّّ نضيف ربع كوب الماء، واللحم المقلي. نغطي الطنجرة، ونترك المكوّنات حتّى تنضج على درجة حرارة منخفضة. ننتظر دقيقة ونسكب ربع كوب ثانٍ من الماء في الطنجرة، ونغطيها. نكرّر الخطوة الأخيرة لثلاث مرّات حتّى نضج الملوخيّة. نرفع الطنجرة عن النار، ونسكب الملوخيّة، ونقدمها ساخنة مع طبق من الأرز الأبيض أو الخبز.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط