ابتسم…أنت خارج العالم الافتراضي

سلمى كنفاني

دائماً ما كانت تجذبني الأفلام التي تحتوي على روح المغامرة و التحدي لكل جديد و غير مألوف، و منها التي تحكي عن مجموعة شباب قد قاموا برحلة تخييم خارج ضجيج هذا العالم الصاخب، و في بلادنا كانت هناك نشاطات تخييم للطلبة و لكن لم تكن بتلك المتعة و لم تحمل ذات الشغف.
كانت لي فرصة لتجربة التخييم و الانضمام لمجموعة طلابية في ألمانيا، و أن أكون مشرفة لعدد من الأطفال القصّر لتقديم الاهتمام و الرعاية لهم و مرافقتهم و تأمينهم .
لقد كانت الترتيبات مدروسة بعناية و الإشراف كان دقيقًا، منذ صعودنا لباصات النقل المخصصة لمجموعة كبيرة من المشتركين في هذا النشاط، حتى وضعنا رحالنا في مخيم behernsdor الساحلي و القريب من مدينة كيل و لوبيك و من هنا بدأت المغامرة .


أهلاً بك في منتجع بيرنس دورف للتخييم الطلابي ( أنت خارج العالم ) فالانترنت غير موجود و شاشات التلفاز أيضًا، و الغاية من هذا هو الانعزال عن العالم الافتراضي و التمتّع بالطبيعة، فالبحر أمامنا و نحن في قلب الغابة المشجّر و النابض بالحياة .
لا يوجد أبنية في هذه البقعة ولا شقق، بل خيام بلاستيكية مجهزة بأرض خشبية وأسرّة للنوم.
عليك الاستيقاظ صباحاً و التوجه للحمامات المخصصة خارج الخيام، و الانتظار ضمن الطابور، وبعدها عليك التوجه لأخذ الإفطار من المطعم المخصص البعيد أيضاً عن الخيام، و إذا لم تراعِ أوقات الطعام و الاستيقاظ حتماً ستشعر بالجوع، فالنظام صارم جداً من قبل المشرفين، و بعد الانتهاء لا تنسَ أن تقوم بغسل صحن طعامك و كأسك .
بعد الإفطار يبدأ البرنامج الصباحي على المسرح المخصص بالفناء كالغناء و ممارسة الهوايات لدى الأطفال و المراهقين، من خلال برنامج ثقافي يهتم بما يحبونه، و يشاركون به الحضور، و بعد الغداء يتوجه الجميع للشاطئ و لممارسة السباحة و الاستمتاع بالمناظر الخلابة، و على المشرفات أن يكنّ على حذر شديد من ألا يفقدن أحد الأطفال، وأن يحمونهم من الأذى، و هذا ما جعلني أشعر بالتوتر، فكنت بحالة تأهب خوفاً على الأطفال الذين توليت أمر الإشراف عليهم، و الذي يحتم علي ألا أساعدهم في أمورهم كتغيير الملابس أو تنظيف أسنانهم، أو غسل صحونهم، بل علي فقط توجيههم، و الغاية هي أن يتعلموا فن الاعتماد على النفس، في ظل غياب أمهاتهم، وأن يتعودوا على تدبير أمورهم بنفسهم.
برغم جمال التجربة إلا أنك ستقع بمشاكل مزعجة جدًا، إذا كنت جديدًا في تلك المغامرة. فالطقس باردٌ جداً في الليل، مما يتوجب عليك أن تحضر أغطية خاصة بالشتاء، و أيضاً هناك بعض الحشرات النشطة ليلاً، تسبب حكة دائمة بسبب قرصاتها المزعجة و المؤلمة، لذا عليك بإحضار كريم أو بخاخ خاص بالجلد للوقاية من لدغ الحشرات.


و أخيرًا عليك أن تحضر آلة تصويرك الخاصة بك، لتوثّق تلك المشاهد الخلابة التي تجمع بين البحر و الغابات الجميلة التي تحتوي على أصناف كثيرة من الزهور الغريبة، و دوناً عن ذلك ستتعرف على طلاب رائعين من جميع مقاطعات ألمانيا، لتتبادل معهم الثقافة و الصداقة.

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *