نضال صابر.. يرسم الحب والسلام في غربته

إعداد وحوار: ميس مصطفى

فنان مجتهد عصامي لازمه عشق الفن منذ الطفولة، فامتزج معه و تماهى به وكونا خليطا من الإبداع. يترك بصمته أينما تواجد، يوجد فيه عبق الجمال وأصالة التراث الحلبي السوري و إبهار الحداثة.
بين لوحاته يجعلنا في نشوة روحية لا تنتهي من سورية الى هولندا . نقف أمام إبداعاته. انه الفنان نضال صابر لنتعرف عليه معا.

الفنان نضال صابر

كفنان عصامي عبرت طريق الفن الشائك بمفردك ونجحت به ماذا تعلمت منه وبماذا تنصح الفنان المبتدئ ؟.

تعلمت الكثير من خلال مسيرتي الفنية ولاسيما مراحل العمق اللوني و قيمته التدريجية بالاضافة لتوظيف الضوء والظل في المكان الصحيح. استطعت ان اعرف كيف تتم تركيبة المواد الاساسية للون وحسنت من ثقافتي البصرية من خلال متابعة اعمال فنانيين اوروبيين . اما على الصعيد العملي تأكدت تماما ان الإنسان عندما يوظف فنه في المواضيع الانسانية ربما يعاني قليلا ولكن الذي يزرع الخير والمحبة والسلام سيحصد ذلك ولو في وقت بعيد.

أنصح الفنان المبتدىء بأن يكثف العمل ويحسن من المخزون البصري لديه من خلال المطالعة لأعمال فنانيين ولاسيما الأوربيين لأني أشعر بانهم يتمتعون بإحساس فني عالي وأنصح أيضا بأن يعزز ثقته بنفسه لأن موضوع الثقة بالنفس هو 90% من تحقيق النجاح في أي مجال و أي عمل.

ما المحرض الاساسي للإبداع عند الفنان ؟.

المحرض الأساسي عند الفنان هي الحالات الإنسانية والقمع للنفس البشرية وهذا مايتوافق مع الفنان الإنسان أولا والمبدع ثانيا . الذي ينظر للحياة من الجانب الإيجابي للحياة ويدعو الى نشر الثقافة والحب والسلام والخير والطمئنينة من خلال أعماله لكي يتحول هذا الطرح والعطاء إلى رسالة سامية.

هل تقل قيمة العمل الفني عند الفنان لو تحول فنه لمهنة يعتاش منها ؟.

ربما وذلك يعود لمرتبة الفنان إجتماعيا وثقافيا ونجوميته أو اين يطرح أعماله ولكن بالنسبة لي لو كانت لوحاتي في أهم المتاحف العالمية وعرض علي رسم حضانة أطفال ساقوم بذلك بكل تأكيد.

ما المواضيع التي تهزك لترسمها ؟.
المواضيع الانسانية هي أكثر مايحرضني ويهزني وخاصة اني مرهف الحس بنسبة كبيرة عن أي شخص آخر.

كيف ترى نظرة الغرب للفنان السوري كونك فنان سوري مقيم في هولندا حاليا؟.

نظرة الغرب للفنان العربي بشكل عام هي نظرة عميقة ومهمة لانهم منذ زمن بعيد كانوا يإتون الى الشرق الأوسط حتى يتعرفوا على هذه الحضارات التي تجاوزت آلاف السنين ، وابداعهم في الخطوط العربية والمنمنمات وهنالك إهتمام كبير لديهم في متابعة الفن العربي وهم يؤمنون تماما بأن الشرق هو مهد الحضارة في هذا العالم . أكثر مايلفتهم هو الفنان السوري الذي يعاني من تداعيات الحرب وربما هذا الشيء جعل منه أيقونة من الفن من خلال معاناته في هذه الحياة.

هل يقتل الواقع الفنان ام الفنان هو من يقتل الواقع وينتصر عليه ؟.

الفنان هو من يقتل الواقع ويغيره فالفنان الحقيقي ليس وظيفته ان ينسخ الواقع كما هو، بل يوجد هنالك بديل وهو الفوتغراف . ويعود تقييم الفنان في هذا الأمر في المجتمعات حسب الثقافة التي يتمتعون بها .ولكل منا له رأي مختلف ولكني اتحدث هنا براي شخصي.

السيرة الذاتية
الفنان التشكيلي الفلسطيني نضال صابر عبد الهادي 1978 مواليد مدينة حلب اقامته الحالية في هولندا مدينة هيلموند الموطن الأصلي فلسطين مدينة حيفا

اشتركت في مسابقة اسرع ثلاث لوحات في هولندا بمدة لا تتجاوز 15دقيقة
– حصلت على المركز الأول في مدينة خيناوت في مقاطعة لمبورغ في كنيسة القديس سنت فيرتوس
– انجز معرضه الاول في مدينة خيناوت .و معرضه الثاني في مدينة فيرت في السنتروم
– انجز معرضه الثالث في صالة Ros و الرابع في صالة الكاكاو في مدينة هيلموند

-حائز على عدة جوائز ومنها ميدلية ملكية من قبل أمير مدينة فيرت في هولندا.

في سورية انجز عدة تماثيل اهمها تمثال أم الشهيد في حلب حديقة السبيل. اشترك بعدة معارض في المركز الثقافي في حلب بعمر 14عام قام بانشاء 750 مشروع مدرسي ضمن مديرية التربية والتعليم في حلب -شارك في عدة فعاليات ضمن تعليم الاطفال الرسم ومنها في دار المريميين في حلب حائز على عدة شهادات تقدير دولية

-قام برسوم لوحات اعلانية لصالح مؤسسة السينما السورية . قام بانشاء حملة دعائية لصالح مؤسسة شركة كراش الالمانية وسينالكو للمشروبات الغازية لمدة خمس سنوات تقريبا قام بصناعة رسوم افلام للالبسة والاقمشة لمدة خمس سنوات قام برسم الموبيليا والاثاث المنزلي والديكور الداخلي للمنازل من المهارات التي اتقنها الرسم على الزجاج والخط العربي والحفر على النحاس .هوايته المفضلة الموسيقا وكتابة الشعر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط