مهرجان الثقافة العربية..جسر تواصل بين العرب والألمان

ختتمت مؤخراً فعاليات مهرجان الثقافة العربية في مدينة هامبورغ الألمانية الذي تنظمه مؤسسة آراب للإعلام والإنتاج الثقافي بالتعاون مع جمعية Goldbekhaus الألمانية ، وقد حرصت مكتبة آراب على تواجد الكتاب في المهرجان…

اختتمت مؤخراً فعاليات مهرجان الثقافة العربية في مدينة هامبورغ الألمانية الذي تنظمه مؤسسة آراب للإعلام والإنتاج الثقافي بالتعاون مع جمعية Goldbekhaus الألمانية، وقد حرصت مكتبة آراب على تواجد الكتاب في المهرجان، و الذي حضره الجالية العربية المقيمة في ألمانية والمهتمون باللغة العربية.

وتعد ولاية هامبورغ ولاية تدخلها اللغة العربية وذلك من خلال المخطوطات والمؤرخين، ويحرص أهلها على الاهتمام ودراسة العربية وتعتبر اللغة الثانية في مدارسها.

اللغة العربية

اهتمام الجالية العربية في تعليم أولادهم اللغة العربية في المهجر ، ولديهم شغف لإتقان العربية ، ومعظم أهلها يفتخرون بأبنائهم الذين يتقنون العربية.

“آراب” التقت أحمد الظاهر مؤسس مؤسسة آراب ومدير المهرجان حيث قال: “الثقافة العربية إرث كبير ونحن بحاجة إلى الكثير من الفعاليات أو المهرجانات لتسليط الضوء على هذا الإرث العظيم”. ويؤكّد على مشاركة “مؤسسة آراب” في جميع الفعاليات الثقافية العربية في ألمانيا، وشغلنا الشاغل هو إظهار الثقافة العربية في أحسن صورة ومؤسسة آراب أنشئت من أجل ذلك.

وأضاف: فكرة المكتبة العربية في المهجر بدأت بافتتاح مكتبة آراب من خلال المكتبة دعونا مجموعة من الكتاب العرب لحفل توقيع كتبهم ، فلاحظنا وجود أعداد من الألمان يتحدثون العربية وحاجتهم للمزيد من المعرفة في الثقافات العربية.

التنسيق

كما وضح الظاهر بأنه من خلال التنسيق مع جمعية Goldbekhaus الألمانية والعمل على تكريس المهرجان سنوياً وأن يتضمن المحاضرات والندوات التي تتناول مجال القصة والأدب العــــربي، إضافة إلى الثقافة العربية في اللـــغة والتراكيب اللغوية وفي النحو، إضافة إلى طرح جائزة للشعر العربي.

حفل الختام

حضر حفل الختام للمهرجان الثقافة العربية الكاتب والأديب العراقي ضياء الشكرجي والذي اختتم مهرجان الثقافة العربية بنسخته الأولى بأمسية شعرية، بمصاحبة عازف العود علي شبلي، وذلك في مكتبة آراب. وفي الأمسية التي قدمها الكاتب والأديب ضياء الشكرجي عددا من قصائده النثرية واستهلها بقصيدة وجدانية “كلماتي تأبأ تنتظم شعرا”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد