انطلاق مهرجان الثقافة العربية الأول في مدينة هامبورغ

افتتح المهرجان فعالياته بعرض عدة لوحات من مسلسل بقعة ضوء مترجمة إلى اللغة الألماني والتي اشرف عليها، «نادي الأفلام العربية»،حيث تفاعل الحضور العربي

انطلق يوم امس الجمعة، بمدينة هامبورغ بألمانيا فعاليات مهرجان الثّقافة العربيّة الأوّل محتفيا بكل أشكال الثقافة العربية والفنون من الشعر والموسيقى إلى الرقص والخط العربي، مرورا بالسينما ثم الدراما وصولا إلى أدب الطفل، حيث تستمر الفعاليات إلى غاية الثامن عشر من نفس الشهر، ويسعى مهرجان الثّقافة العربيّة إلى إعلاء اللّغة والثّقافة العربية في أوروبا، ودمج الثقافات لدعم التّعايش بين النخب العربية ونظيرتها الغربية.


يحتضن مهرجان الثقافة العربية المقام بمدينة هامبورغ الألمانية عدة فعاليات ثقافية وفنية، تنوعت أشكالها وميادينها لإرضاء أذواق الجمهور والمهتمين بالشأن الثقافي العربي الذي يشهد زخما ابداعيا مميزا، يفوق حدوده الجغرافية من المتوسط إلى الخليج،

افتتح المهرجان فعالياته بعرض عدة لوحات من مسلسل بقعة ضوء مترجمة إلى اللغة الألماني والتي اشرف عليها، «نادي الأفلام العربية»،حيث تفاعل الحضور العربي والألماني مع هذه اللوحات حتى امتلأت القاعة بضحكات الحضور والذين عبرو عن سعادتهم في المهرجان متمنين أن يستمر دائما، أما الجمهور الألماني فقد تعرف أكثر على هموم المواطن العربي عن طريق هذه اللوحات التي سلطت الضوء على الحال السياسي في بلداننا العربية.

الدبكة والموسيقى

أحييت فرقة روح الشرق حفلها الأول في المهرجان، حيث بدأت عزفها لبعض المقطوعات الموسيقية العربية والتي تجسد فلكلورنا العربي، وبعد ذلك عزفت الفرقة أغاني طربية حيث تمايل الحضور في القاعة ليأخذهم الحماس إلى حلقات الدبكة، الجبلية، الجوبي و اللبنانية.

روح الشرق: فرقة موسيقية عربية شرقية أسسها الموسيقار السوري أيمن القنبري في هامبورغ عام 2015 بدعم من معهد هامبورغ الموسيقي. تسعى الفرقة إلى تقريب الموسيقى العربية والتقاليد العربية وربطها في المجتمع الأوروبي.


يسعى مهرجان الثّقافة العربيّة إلى إعلاء اللّغة والثّقافة العربية في أوروبا، ودمج الثقافات وتعزيز الرّغبة في معرفة الآخر لدعم التّعايش بين المثقّف العربي والمثقّف الغربي في المنفى وتوفير بيئة خصبة للاستثمار في الأصول من أجل دعم استمراريّتها الحضاريّة.

المهرجان من تنظيم الصحفي والمخرج السّوري المغترب أحمد الظاهر رئيس مؤسسة آراب للإعلام والإنتاج الثقافي بهامبورغ، وبمشاركة عدة مؤسسات فنية من بينها جمعيّة « Goldbekhaus»، مؤسّسة آراب، ونادي الأفلام العربي الفرقة الموسيقية العربية الشرقية «روح الشّرق».


يشارك في الفعاليات مجموعة من الكتاب والأدباء والشعراء يرافقهم الفنان «علي شبلي» في العزف على آلة العود وكوكبة من فرسان الكلام المقفى، يتقدمهم الشّاعر السوري «حسن ذي النون» صاحب أوّل بودكاست له مع قصائده باللّغتين العربية والألمانية، ضمن سلسلة حلبة سرد القصص، وتعتلي المنصة الشّاعرة الألمانية «راحيل كلارك»، وسيكون لخير جليس في الأنام «الكتاب» حيث تخصص لزوار المعرض تخفيضات على المبيعات تصل إلى الأربعين بالمائة على مدار يومين من الفعاليات ، وقد حددت مكتبة «آراب» ما يقارب ثلاثة ألاف عنوان.


تجدر الإشارة أن الهيئة المشرفة على المهرجان خصصت جناحا للأطفال قصد تفاعلهم وتعرفهم على ثقافات بلدانهم المختلفة، من الأدب إلى الرسم والخط مرورا بالرقص والموسيقى، وغيرها من الفنون الأخرى، وستكون الفرصة مناسبة ليعبر هؤلاء عن مكنوناتهم عبر كل الوسائل التي يرونها مناسبة.

IMG_6078
IMG_6111
IMG_6151
IMG_6152
IMG_6186
IMG_6242
IMG_6245
IMG_6350
next arrow
previous arrow

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد