طريقة عمل الاوزي الشامية

الاوزي

الاوزي من الأكلات الشامية الفاخرة التي تشتهر بها وهي من أصل تركي ، تتكون الاوزي من رقائق هشّة  تُملأ بالرز واللحم والمكسرات وتشوى في الفرن ، تعتبر الأوزي بشكلها الشهي من الولائم الشامية التي تخبرك عن طعمها قبل أن تتذوقها و تقدم الأوزي في المناسبات والأعراس و تعتبر من الأطباق الراقية غالية الثمن .

المكونات:

الكمية تكفي لصنع ٨ حبات ٤ كوب رز مصري قصير الحبة كوبين بزاليا مسلوقة. ٣٥٠غ لحم مفروم. ٢٥٠ غ مكسرات مشكلة محمصة. ملعقتين سمن بقري او نباني . فستق حلبي مبروش ناعماً.  ٢ ملعقة صغيرة ملح. ملعقة صغيرة فلفل أسود. ٦ أكواب ماء.

خطوات التحضير:

أولأ : الحشوة نغسل الرز جيداً. وبعدها نذوب السمن في قدر الطبخ ونضيف الرز ونقلبه قليلاً. نضيف الماء والملح والفلفل ، ثم نضيف نصف كمية البزاليا الى الرز وبعدها نضيف نصف كمية المكسرات الى الرز ايضاً. عندما يغلي الرز نتركه على نار هادئة حتى ينضج ويتبخر الماء.

في المقلاة نضع القليل من الزيت ونشوح اللحم والبزاليا المتبقية مع رشة ملح وفلفل، وبذلك تصبح الحشوة جاهزة.

ثانياً: اعداد حبات الأوزي

نحضر زبدية بحجم قبضة اليد نفرد قطعة الرقائق في الزبدية ثم نضع ملعقة من اللحم والبزاليا و بعض المكسرات ثم نملأ الزبدية بالرز. نطوي أطراف قطعة الرقائق الى الداخل و نقلب الزبدية فنحصل على حبة اوزي على شكل نصف كرة . نعيد الكرة حتى تنفذ الكمية.

نَصف حبات الأوزي في صينية الفرن وندهن وجه كل حبة بالسمن ونرش عليها بعض من الفستق الحلبي المبروش .

ندخلها الى الفرن بدرجة حرارة ١٥٠ لمدة ١٥ دقائق حتى تكتسب لونأ ذهبيأً. تقدم الأوزي مع صلصة اللبن والخيار. وصحتين وعافية


نصائح غذائية لشهر رمضان

في شهر الصيام يحسن من الصحة العامة للإنسان إذا تم بالطريقة الصحيحة. ولكن إذا اتبعت طُرقاً خاطئة فإن ضرره سيكون أكبر من نفعه. لذلك سنقدم لك مجموعة واسعة و متنوعة من النصائح الرمضانية لهذا العام. تعلمي كيف تتناولين طعاماً صحياً في الإفطار والسحور مع حصولك على تغذية كافية موفورة بالصحة. اتبعي النصائح لتغيري نمط حياتك وتحصلي على أفضل النتائج في شهر رمضان. اجعليه موسماً لانتعاش الروح والجسد أيضاً.

النصيحة الاولى: لا تنسوا أن تشربوا كمية وافرة من الماء خلال شهر رمضان المبارك، أي على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً. قوموا بشرب كميات قليلة منها في فترات متقطعة من أجل تفادي أي انزعاج أو نفخة.

النصيحة الثانية: الطبق الرئيسي في الإفطار يجب أن يحتوي على نوع من النشويات مثل الأرز، المعكرونة، البطاطس، أو البرغل، ونوع من اللحوم مثل اللحم الأحمر، الدجاج، أو السمك، بالإضافة إلى الخضار المطبوخة. الجدير بالذكر، إن تناول كمية معتدلة هو المفتاح الرئيسي للصحة الجيدة.

النصيحة الثالثة: ابدأ بتناول الإفطار بطبق من الشوربة يليّن المعدة ويدفئها بعد نهار طويل من الصوم، يعوّض السوائل التي خسرها الجسم ويحضّر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.