طريقة إعداد طبق البرياني

البرياني: هو طبق من اللحم والخضروات المطهيه على الأرز وتُسـتخدم في طهيه خلطة بهـارات الهندية هو إسـم يُطلق على الأرز الذي يُطهى بطرق مخصـوصـة وتُسـتخدم في طهيه بهارات البريـاني الهنديّة. نقدم لكم اليوم طريقة إعداد البرياني.

المكونات:

– الدجاج : دجاجة (مقطعة)
– لبن : كوب
– كزبرة خضراء : 5 ملاعق كبيرة
– النعناع : 3 ملاعق كبيرة
– البصل : رأس واحد
– الثوم : 7 فصوص
– الزنجبيل : 3 ملاعق كبيرة
– عصير الليمون : نصف حبة
– زيت الذرة : 3 ملاعق كبيرة
– ملح : ملعقة صغيرة
– فلفل أسود : نصف ملعقة صغيرة
– القرفة : ملعقة صغيرة
– هيل : ملعقة صغيرة
– القرنفل : ملعقة صغيرة
– بهارات برياني : ملعقة صغيرة
– الأرز البسمتي : كوبان 
– ورق غار : 2 ورقة
– القرفة : عود
– القرنفل : ربع ملعقة صغيرة
– هيل : ربع ملعقة صغيرة
– لومي : ربع ملعقة صغيرة
– ملح : ربع ملعقة صغيرة
– مرق دجاج : 1 مكعب
– النعناع : ربع كوب
– البصل : ربع كوب مقطعة جوانح
– السمنة : ملعقتان كبيرتان
– ماء الورد : ملعقة كبيرة
– الزعفران : رشّة

طريقة التحضير

– نغسل الدجاج جيدا ونقطعه 4 قطع. وممكن نزع الجلد. بنتبل الدجاج بالتتبيلة ونتركه منقوع فيها لمدة ساعة.

– بطنجرة ونضع فيها معلقتين سمنة وشوية زيت ذرة ونضع الدجاج المتبل ونضع الدجاج فيها مع كل التتبيلة. ونقلب حتى يأخذ الدجاج اللون الذهبي. ونحمره لمدة 10 دقائق.  ثم نغمره بالماء بمقدار كوبان كبيران. ونتركه يغلي حتى يستوي الدجاج لمدة نصف ساعة.

-نترك الدجاج يستوي وتنشف ماؤه حتى يبقى منه القليل. ثم نبقي الدجاج بالطنجرة ونضع فوقه الأرز، او نخرج الدجاج من الطنجرة ونضعه بصينية الفرن ونشويه.

– لتحضير الارز: نغسل الأرز جيداً ونحضر طنجرة فيها ماء ساخن ونضع ورق غار وعود قرفة وقرنفل وهيل ولومي وملح وممكن مكعب ماجي. وعندما تغلي بنسقط الأرز فيها الغير منقوع ونسلقه لمدة 10 دقائق على نار عالية مع مراعاة أن تكون كمية الماء أكثر من الأرز حتى ما يعجن. وعند مرور 10 دقائق نصفيه بالمصفاة ونضعه فوق تتبيلة البرياني مع مرقة الدجاج التي بالطنجرة التانية (التي سلقنا فيها الدجاج مع التتبيلة).

– نضع طبقة أرز وفوقها رشة كزبرة خضراء مع كمية ورق نعناع أخضر والقليل من بصل محروق. ثم طبقة أرز بعدها كزبرة ونعناع وبصل محروق ونضع زعفران مع ربع كوب ماء صغيرة وملعقة ماء ورد ونرش على الأرز ليأخذ لون دهبي ولا نحرك الأرز فقط نتركه يستوي على البخار. نغطيه جيداً لمدة نصف ساعة على نار هادئة ونقدمه مع الدجاج.


معلومات عن طبق البرياني:

البهـارات الهنديّة تُعتبر أشـهر وأكثر البهـارات العالمية تميّزاً في قوة رائحتها وحـِدّة طعْمـَها الذي يعطي الأطباق نكهة جعلتها في أهم قوائم الأطعمة العالمية. وبهـارات البرياني تتشابه كثيراً في مكوّناتهـا الأساسـية إلى حـَـدٍّ كبير و هناك بعض الإضـافات وذلك تبعـاً للأذواق والعادات الغـذائية للشـعوب أو لإعطاء ميزة وطعم معين يميّز الأطباق عن بعضها ليكون الطبق معرّفا للمكان الّذي أتى منه.بريان كلمة فارسية و تعني “المقلية” أو “المشوية”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط