طبق الحراق أصبعه

طبق حراق أصبعه
إعداد: الشيف جبري

يعتبر طبق الحراق أصبعه من الأكلات الشامية، وهي تعتبر من الطبخات الشعبية وتقدم في المطاعم. سمّيت بحراق أصبعه لأنّك لن تقدر على أن تمد أصابعك في الإناء، وهي أكله مخصصة لفصل الشتاء وهي تعتبر من الاطباق الرمضانية. تحتوي على الكثير من العناصر غذائية المفيدة للجسم خاصة في شهر رمضان.

في ما يلي نبين طريقة إعداد طبق الحراق اصبعه

المكونات:

أربع أكواب من الماء.

ملعقة صغيرة من الكمون.

ثلاثمئة غرام من المعكرونة ذات شرائح عريضة.

نصف ملعقة صغيرة من السمّاق.

نصف كوب من عصير الليمون.

رشة من الملح، تضاف بحسب الرغبة.

ملعقة صغيرة من دبس الرمّان.

ثلاث بصلات، متوسطات الحجم.

ثلاثة فصوص من الثوم.

ملعقتان كبيرتان من الكزبرة، مفرومة فرم ناعم.

رغيف من الخبز، مقطع إلى مربعات متساوية الحجم.

طريقة التحضير:

نضع العدس في الماء ونضيف ملعقة صغيرة من الكمّون الناعم على نار متوسّطة ونتركه حتى يغلي جيداً.

نخفّض درجة حرارة النّار تحت طنجرة العدس ونضع فوقها غطائها ثمّ نتركها على نار هادئة حتى يكمل طهي العدس وتتفتّح بعض حبّاته حوالي ساعة تقريباً.

نسلق المعكرونة، ثمّ ننقلها من النار ونصفيها من ماء السلق، بعد ذلك نضيف العدس إلى المعكرونة ثمّ نقلب العدس جيّداً مع المعكرونة ونضع بعد ذلك الطّنجرة على نار هادئة حتى يتم طهي المعكرونة جيّداً.

نضيف بعد ذلك عصير اللّيمون، والسمّاق، والملح، ودبس الرمّان إلى المعكرونة التي حضّرناها سابقاً ونتركها على نار هادئة لوقت إضافي.

نضيف البصل المقطع الى شرائح رفيعة وبعد ذلك نقلي البصل في قليل من الزّيت حتّى يأخد لوناً محمرّاً . نضيف الخبز المقطع الى مربّعات و نقليها في زيت الزيتون. نقليها حتى تحمر.

نسكب الحراق إصبعه في طبق تقديم واسع، مع تزينها بالكزبرة المفرومة فرم ناعم، والخبز المقلي والبصل المحمر. وصحتين وهنا


نصائح رمضانية

النصيحة الاولى: اذا كان ولا بد، تناولي المقبلات المقلية كالسمبوسك المقلية باعتدال. إذ أن الأطعمة المقلية تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية والدهون التي قد ترفع مستوى الكولسترول في الدم. حاولي قدر الإمكان أن تستعيضي عن ذلك بخبز السمبوسك وحشيها بالجبنة القليلة الدسم.

النصيحة الثانية: لكي تنعمي بصحة أفضل، استعملي الملح باعتدال في أطباقك الرمضانية. استعيضي عن ذلك باستعمال الخضار، الأعشاب والبهارات لكي تضفي مزيداً من النكهة والمذاق الطيب إلى وجباتك!

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *