ششبرك باللبن

ششبرك باللبن

ششبرك باللبن
إعداد: الشيف جبري

يعتبر الشيشبرك من الوجبات الشعبية في سورية، على الرغم من احتوائها على نسبةٍ دهون وكولسترول عالية إلّا أنّه فيه قيم غذائيّة كالبروتينات.

نقدّم لكِ سيدتي طريقة طبخ الشيشبرك.

المكوّنات: الشيش برك نصف كيلوغرام من اللحم المفروم ناعم

كوبان من الدقيق المنخل.

بصلة ذو حجم صغير ومفروم.

ملعقة كبيرة من الزيت النباتي.

ملعقة صغيرة من جوزة الطيب المبروش.

الملح والبهارات المشكّلة، على حسب الرغبة والتذوق.

الصلصة كيلو غرام لبن. ملعقتان كبيرتان من الكزبرة المفرومة. فص من الثوم المفروم. ثلاث ملاعق كبيرة من النشا، مذابة بنصف كوب من الماء. ملعقة كبيرة من الزيت النباتي.

طريقة التحضير :

نخلط الدقيق والملح في وعاء مناسب، ونضيف له الماء بشكلٍ تدريجي، ونعجنة جيدا حتى نحصل على عجينة متماسكة،بعد ذلك نقوم بطغتيتها ثم نضعها في البراد لمدة نصف ساعة.

نقلي البصل مع الزيت في مقلاة مناسبة على نار متوسطة لنحصل على لون أشقر أو ذهبي، ثم نضيف له اللحم المفروم مع الملح والبهارات، وجوزة الطيب، ثم نقلّب جيداً لحين نضوج اللحم، ثم نطفئ عنه النار ونتركه جانباً.

نفرد العجينة على سطح نظيف، ثم نمدها بأداة الشوبك، ثم نقطعها لدوائر. نضع على كلّ دائرة مقدار ملعقة صغيرة من الحشوة لتجهيز دوائر الشيشبرك، ثم نغلقها من الحواف، لنشكل بذلك نصف دائرة مليئة بالحشوة، ثم نطبّق جهتي نصف الدائرة على بعضهما لنحصل على دوائر الشيشبرك. ندهن صينية الخبز بقليل من الزيت النباتي، ونرصّ الدوائر في الصينية، ونضعها في الفرن المسخن مسبقاً على درجة حرارة تساوي 180 مئوية، ونخبزها لمدة عشر دقائق، أو حتى تتحمر. نسكب اللبن في وعاء.نضيف له النشا المذاب بالماء، ثمّ نضعه على نار متوسّطة مع استمرارية التحريك لنحصل على قوامٍ سميك. نقلي الثوم المفروم والكزبرة مع نصف ملعقة كبيرة من الزيت النباتي، ثمّ نضيف المزيج إلى اللبن. نضع الشيشبرك في طبق التقديم. وصحتين وهنا.


نصائح رمضانية

النصيحة الاولى: للحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية للصحة الجيدة خلال شهر رمضان المبارك، تناولوا الكثير من الفواكه والخضار الطازجة، واحرصوا أن تتضمّن الإفطارات أطباقاً من الشوربة الغنية بالخضار!.

النصيحة الثانية: يتناول بعض الناس كمية أكبر من الطعام طوال فترة شهر رمضان مما يؤدّي إلى زيادة الوزن. إن تناول وجبة السحور و إفطار صحّي، تناول المقبلات والحلويات باعتدال، إختيار المزيد من الفواكه والخضار، تفادي المشروبات المُحلاة، والقيام بالحركة الرياضية المعتدلة كل يوم سيساعد في المحافظة على الوزن الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *