حبل الكذب قصير

تدور أحداث قصة المثّل ، حبل الكذب قصير ، في مدينة بغداد قديماً ، قام أحد التجار بسرقة مبلغ كبير من المال ، وكان السارق أحد من خدمه ، فبفطنة وحكمة شديدين ، قام التاجر بوضع خطة لكشف السارق ، وقال قولته الشهيرة التي أصبحت مثلاً .

قصة المثل:

“حبل الكذب قصير” يرجع أصل المثل إلى مدينة بغداد، حيث يحكي ان كان هناك تاجر غني، ولديه قرابة عشر خدم، ولكن في يوم من الأيام، سرق أحدا منه كيس من النقود كان بداخله ألف دينار، وأخذ التاجر يفكر طويلا، عن طريقة تكشف له السارق، إلى أن توصل إلى حيلة ذكية ساعدته على كشف الحقيقة، حيث أنه أعطى كل خادم حبل طوله نصف متر.

وقال لهم، أن سارق النقود سوف يطول حبله 10 سنتيميترات، لذا أمرهم جميعا أن يأتوا إليه غدًا في الصباح الباكر، و كل واحدا منهم على حدة ومعه حبله، وبالفعل حضر الجميع في الصباح ومعهم الحبال، بنفس الطول الذي أعطاهم لهم، ما عدا شخص واحد، حيث كان طول حبله أقصر عشرة سنتيمترات.

ومن هنا عرف السارق، لأنه بغبائه قام بقص عشرة سنتيمترات من الحبل الذى أعطاه له التاجر لأنه أعتقد أن الحبل سيطول عشرة سنتيمترات كما قال لهم التاجر مسبقا، ومنذ ذلك الحين، أصبحت مقولة التاجر “حبل الكذب قصير”، مقولة مشهورة ومثلا تردده الألسنة عبر الأزمان المختلفة، عندما يكتشف الناس كذب وخداع الآخرين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط