بعد42 عام كرئيس الطريقة الكسنزانية، الشيخ محمد في ذمة الله

قبل عدة ساعات من اليوم السبت ٤-٧-٢٠٢٠ فارقنا في الولايات المتحدة الأمريكية الشيخ الصوفي محمد عبدالكريم الكسنزاني ، رئيس الطريقة العلية نسبة الى علي بن أبي طالب (ر.ض.) القادرية (نسبة الى الشيخ عبد القادر الجيلاني ر.ض.) الكسنزانية (نسبة الى الجد عبدالكريم شاه الكسنزاني) عن عمر ناهز ٨٢ عاما.

إشتهر الشيخ الصوفي محمد الكسنزاني بين النسّابة أن نسبه  يرتفع إلى الدوحة النبوية الشريف فهو: 


السيد الشيخ محمد الكسنزان بن السيد عبد الكريم بن السيد عبد القادر بن السيد عبد الكريم الشاه الكسنـزان بن السيد حسين بن السيد حسن بن السيد عبد الكريم بن السيد إسماعيل الولياني بن السيد محمد النودهي بن السيد بابا علي الوندرينه بن السيد بابا رسول الكبير بن السيد عبد السيد الثاني بن السيد عبد الرسول بن السيد قلندر بن السيد عبد السيد بن السيد عيسى الأحدب بن السيد حسين بن السيد بايزيد بن السيد عبد لكريم الأول بن السيد عيسى البرزنجي بن السيد بابا علي الهمداني بن السيد يوسف الهمداني بن السيد محمود المنصور بن السيد عبد العزيز بن السيد عبد الله بن السيد إسماعيل المحدث بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن

الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه والسيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله وخاتم الأنبياء والمرسلين محمد المصطفى.

ولد محمد الكسنزان عام 1938 في قرية كربجنة التابعة لناحية سنكاو من محافظة كركوك شمالي العراق. وفي عام 1978 توفى والده الشيخ عبد الكريم الكسنزاني فبايعه الخلفاء والدراويش مرشدا للطريقة. 

 

لمدة42  كمرشدا للجماعة تمكن الشيخ محمد من توسيع إنتشار الطريقة العلية القادرية الكسنزانية في أصقاع المعمورة.

 وفي القارة الأوروبية توجد تكيتين مرخصتين كمراكز ثقافية صوفية. أحدهما في العاصمة لندن البريطانية والأخرى في ألمانيا في مدينة هامبورغ.

كما توجد أماكن لقاءات في المنازل في كل من العاصمة برلين، ستوتغارد، و درزدين، وفي السويد في العاصمة ستوكهولم و مالمو. 

وفي الدينمارك في العاصمة كوبنهاغن. وفي فرنسا في العاصمة باريس وفي مرسيليا.

كما أن هناك ثلاث مراكز رئيسية في بغداد والسليمانية والعاصمة عمان.  ونقصد بالمركز الرئيسي أن التكية تحتوي على جامع ومكان إقامة للشيخ. 

الترتيب الهرمي للطريقة في هذه الطريقة يعد منصب “رئيس الطريقة” قمة الهرم والى يوم أمس كان يشغل هذا المنصب فضيلة الشيخ محمد، رحمه الله.

ثم هناك منصب “الوكيل العام”. وكان ابنه جناب الدكتور نهرو يشغل هذا المنصب قبل أن يتحول اليوم الى رئيس الطريقة خلفا لوالده.

بعد ذلك يوجد منصب اسمه “خليفة”. والخلفاء هم مريدون تم إعطائهم إجازة لفتح وإدارة تكية (بيوت الذكر).

وثم هناك رتبة إسمها “المرشد”. والمرشدون هم من يخرجون خارج التكية ويعملون على ارشاد الناس الى دور الذكر.

بهذا الخصوص قابلت أراب السيد “خليفة” سامي شلهوب. رئيس تكية هامبورج الكسنزانية.

افتتح المركز في نهاية عام ٢٠١٨ في مدينة هامبورج الألمانية. من أنشطة بيت الذكر الكسنزاني إقامة الخمس فروض. وممارسة نشاط الذكر. وطقس الذكر اليومي يكون خلف كل صلاة من الصلوات الخمس. وطقس الذكر الأسبوعي مساء الأحد ومساء الخميس من كل أسبوع.

وطقس الذكر يكون بصيغة المولد مرة كل شهرين. بعد كل صلاة تتشكل حلقة دائرية يجتمع فيها الخليفة مع المرشدين والمريدين والدراويش والمحبين لتلاوة الأوراد الجماعية الجهرية. 

على سبيل المثال:

تلاوة جهرية جماعية “لا إله الا الله ” الصبح 300 مرة.

لا اله الا الله، محمد رسول الله، صلى الله تعالى عليه وسلم، في كل لمحة ونفس، عدد ما وسع علم الله.  100  مرة. “الله” 300 مرة. بعد ذكر يصلي كل شخص النوافل من صلاة الضحى وغيره.

أما الذكر الأسبوعي فيمارس في كل مساء يوم الأحد بعد صلاة العشاء وكذلك مساء يوم الخميس. ويستغرق ساعة يحضرها الخليفة التكية هو الذي يفتح الحلقة. دعاء فاتحة الحلقة يا دائم الفضل على البرية 

يا باسط اليدين بالعطية

يا صاحب المواهب الثنية

صلي على محمدا خير البرية 

واغفر لنا يا ربنا في هذه العشية ..

نكرره عدة مرات الى أن يعطي خليفة الجلسة الإشارة بالانتقال الى الورد الذي يليه. 

ثم يطلب الحضور الإستمداد من الله وثم من النبي الكريم وثم من رجال السلسلة الى شيخ الزمان 

ثم تقرع الدفوف في منتصف الجلسة. 

التكية توفرالفائدة روحية والترقية الروحية لرواد التكية.  وتجد في تكيتنا العراقي، السوري، الأردني الفرنسي، الألماني جميعهم منسجمون. 

 كما أن التكيات تمارس عمل قضاء الحوائج بين مريدينها. فنساعد من يريد الزواج، ومن في ضائقة مالية، ومن يحتاج مترجم في مواعيد المستشفيات، المدارس القضاء، الخ. في تكية هامبورج بشكل خاص تلعب المرأة دور مهم في الحلقة التصوفية. 

فهي حاضرة في كل مجالسنا. ففي حلقة الذكر يجلس الرجال في طرف المجلس وتجلس النساء في طرف آخر.  والمرأة موجودة في هامبورج كخليفة ومرشدة ودرويشة . كما يتسنى للنساء إقامة حلقة ذكر خاصة بهن إذا أردنا ذلك. منذ أن افتتحنا مركزنا في عام 2018 والأعداد تزداد من الناس والدراويش  

فتجد في كل مساء يوم الأحد حدود 25 ذاكرا وذاكرة  وفي مساء يوم الخميس قرابة ال 15  رجل وامرأة.

كل شهرين نعمل مولد وندعو فيه أتباع المجالس الخاصة من كل أنحاء أوروبا ليزورونا لأحياء ليلة ذكر شاملة.

تكيتنا مفتوحة للجميع ولا يوجد عندنا سياسية رفض لأي إنسان سواء أكانا مؤمنا أو ملحدا. يعتقد بالتصوف أو لا يرى به. سواء أكانا ملتزم أو غير ملتزم، ضيف، صحفي، منكر التصوف، ملحد، التكية مضياف للجميع

فقد أوصانا الشيخ محمد رحمه الله تعالى: باب التكية مفتوح ولا يغلق في وجه أي انسان. 

هذه التكية هو بيت فاطمة (ع.س). وعلي (ع.س). ولا يُرَدّ الباب في وجه احد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.