المجتمع العربي ورفض الرقص التعبيري!

المجتمع العربي ورفض الرقص التعبيري!
إعداد وحوار: ميس مصطفى

الرقص ليست مجرد حركات ينفذها الراقص أو الراقصة بل هو روح تنتقل بين الخيال والواقع تسافر بنا على صهيل انغام الموسيقى، تطلق العنان لصهيلها تعبر لنا عما في داخلها من ثورة الجسد الحالم.

ثابت عمران

كان لنا حوار مع المدرب ومصمم رقصات شعبية والتعبيرية الفنان ثابت عمران و الفنانة ومدربة الرقص البالية هالة سعادات، نبدأ مع الاستاذ ثابت عمران وهو مدرب فرقة ارادوس للمسرح الراقص التي بدأت نشاطها منذ عام ١٩٩٧ في سورية.

قدمت عروضها الراقصة في سورية ودبي و بيروت والجزائر والسودان طور السيد ثابت موهبة الرقص لديه بشكل فردي وعن طريق الخضوع لدورات عديدة لتدريب الرقص و تصميمه كان لي معه حوار واسئلة تناولت مايلي:

مارأيك في نظرة المجتمع حاليا للرقص؟

المجتمع العربي لا يحب الرقص الشعبي ولا يفهم للرقص التعبيري وهو غير مهتم لذلك للأسف .

ما الصعوبات التي تواجهك كمدرب ومصمم للرقصات ؟

من الصعوبات التي تواجهنا كتصميم وتدريب هي عدم قدرة العنصر الذكري في تقبل ان يكون راقص.

اما الانسة هالة سعادات بدأت الرقص في عام 2006 من خلال انتسابها لفرقة انانا للمسرح الراقص في دمشق وشاركت في معظم عروضا.

اهمها جوليا دومنا، صقر قريش ، الملكة ضيفة خاتون ، صلاح الدين، بيت الحكمة ، زنوبيا كما شاركت مع الفرقة في العديد من المهرجانات المحلية والعربية مثل : لبنان، سلطنة عمان، الأردن، دبي، البحرين، قطر، وغيرها من الدول العربية.

في عام 2013 اتجهت لتدريب الاطفال فن رقص الباليه وتم تاسيس فرقة Hala Ballet للاطفال تقوم فيها بتدريب الاطفال في عدة محافظات سورية.

كان لنا معها الحوار التالي:

هالة سعادات

في بعض اوساط المجتمع لا ينظرون بجدية للراقصة الانثى كيف استطعت كفتاة تحدي هذا واثبات ان الرقص فن وحضارة؟

الرقص روح وعندما تمتلكين تلك الروح تستطيعين بها تجاوز عقبات وتشوهات المجتمع المتقيدة بفكرة الفتاة لبيت زوجها فحسب . في بداية حياتي تركت كل تفكيري لشغفي ومحبتي للرقص فلم اجد نفسي الا مواجهة لكل هذه العقبات والافكار،انطلقت من نفسي محاولة التخلص من أفكار المجتمع بتأسيس جيل راقص واتجهت لتدريب الفتيات الصغيرات.

ما علاقة الرقص بالصحة االجسدية السليمة ؟

للرقص تأثير على الروح والجسد بالاضافة للمرونة والرشاقة والتناسق المكتسب من خلال التمرين والرياضة المرتبطة بالرقص وتاثيراته الايجابية ع الصحة، فرقص الباليه يمنح الجسم اللياقة والنمو بشكل رشيق ومتناسق ، والرقص بشكل عام يمنح الجسم القدرة على التحمل والتقليل من الأمراض التي تصيب العظام ويجعل الجسم أكثر مرونة.

ماصحة الاقاويل عن تاثير رقص البالية على نمو الفتاة وغشاء بكارتها وتخوف الاهالي من هذا الموضوع؟

بالنسبة لنظرة المجتمع لرقص الباليه والفكرة المغلوطة عن الفتيات وتأثيراته السلبية من دون سبب يمكن الآن اللجوء للطب للتأكد من صحة هذه المعلومة.

ما الذي يقدمه الرقص للفتاة في حياتها وشخصيتها؟

رقص الباليه له تأثيرات ايجابية رائعة على من يتقن هذا الفن ويشعر بتفاصيله، لما يمنحه من مكتسبات مثل الشعور بالتميز والثقة والقوة والقدرة على تحقيق المستحيل.. ويمنح لاعبيه طاقة ايجابية تظهر على الجسد خارجيا وداخليا، فيصبح لراقص الباليه توازن خاص به ويمنحه الشغف وحب الحياة. ختاما نشكر الفنانين على المقابلة ونتمنى لهما دوام التألق ونشر الفن الراقي والحضاري.

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *