جائزة نوبل في الأدب لهذا العام يفوز بها الروائي الزنجباري عبدالرزاق قرنة

منحت جائزة نوبل في الأدب لعام 2021 للروائي عبد الرزاق قرنة ، المولود في زنجبار ونشط في إنجلترا ، “لاختراقه المتشدد والعاطفي لآثار الاستعمار ومصير اللاجئ في الخليج بين الثقافات والقارات”. ولد الروائيفي قرية جرنة عام 1948 ونشأ في جزيرة زنجبار في المحيط الهندي لكنه وصل إلى إنجلترا كلاجئ في نهاية الستينيات.

منحت جائزة نوبل في الأدب لعام 2021 للروائي عبد الرزاق قرنة ، المولود في زنجبار ونشط في إنجلترا ، “لاختراقه المتشدد والعاطفي لآثار الاستعمار ومصير اللاجئ في الخليج بين الثقافات والقارات”. ولد الروائيفي قرية جرنة عام 1948 ونشأ في جزيرة زنجبار في المحيط الهندي لكنه وصل إلى إنجلترا كلاجئ في نهاية الستينيات.

بعد التحرر السلمي من الحكم الاستعماري البريطاني في ديسمبر 1963 ، مرت زنجبار بثورة أدت في ظل نظام الرئيس عبيد كرومي إلى قمع واضطهاد المواطنين من أصل عربي. حدثت مجازر. ينتمي القرنة إلى المجموعة الإثنية الضحايا ، وبعد الانتهاء من المدرسة ، أُجبر على ترك أسرته والفرار من البلاد ،

التي كانت آنذاك جمهورية تنزانيا المشكَّلة حديثًا. كان عمره ثمانية عشر عامًا. لم يكن من الممكن أن يعود إلى زنجبار حتى عام 1984 ، مما سمح له برؤية والده قبل وقت قصير من وفاة والده. حتى تقاعده مؤخرًا كان أستاذًا للغة الإنجليزية وآداب ما بعد الاستعمار في جامعة كنت في كانتربري ، مع التركيز بشكل أساسي على الكتاب مثل Wole Soyinka و Ngũgĩ wa Thiong’o و Salman Rushdie.

نشرت قرنة عشر روايات وعدد من القصص القصيرة. موضوع اضطراب اللاجئ يسري طوال فترة عمله. بدأ الكتابة عندما كان يبلغ من العمر 21 عامًا في المنفى الإنجليزي ، وعلى الرغم من أن اللغة السواحيلية كانت لغته الأولى ، إلا أن اللغة الإنجليزية أصبحت أداته الأدبية.

لقد قال إنه في زنجبار ، كان وصوله إلى الأدب باللغة السواحيلية معدومًا تقريبًا ولا يمكن اعتبار كتاباته المبكرة أدبًا. كان الشعر العربي والفارسي ، ولا سيما “ألف ليلة وليلة” ، منبعًا مبكرًا ومهمًا له ، وكذلك سور القرآن. لكن تقليد اللغة الإنجليزية ، من شكسبير إلى في إس. نايبول ، كان يميز عمله بشكل خاص. بعد قولي هذا ، يجب التأكيد على أنه يخالف عن وعي الاتفاقية ، ويقلب المنظور الاستعماري لتسليط الضوء على منظور السكان الأصليين. وهكذا ، فإن روايته “الهجر” (2005) عن علاقة حب تصبح تناقضًا صارخًا مع ما أسماه “الرومانسية الإمبراطورية” ، حيث يعود بطل أوروبي تقليدي إلى وطنه من مغامرات رومانسية في الخارج ،

والتي وصلت إليها القصة المأساوية المحتومة. الدقة. في القرنة ، تستمر الحكاية على الأراضي الأفريقية ولا تنتهي أبدًا. ترجع كتابات جرنة إلى فترة وجوده في المنفى ولكنها تتعلق بعلاقته بالمكان الذي تركه ، مما يعني أن الذاكرة ذات أهمية حيوية لتكوين عمله.

روايته الأولى ، “ذاكرة المغادرة” ، من عام 1987 ، تدور حول انتفاضة فاشلة وتبقينا في القارة الأفريقية. يحاول بطل الرواية الشاب الموهوب فك الارتباط عن الآفة الاجتماعية للساحل ، على أمل أن يتم وضعه تحت جناح عم مزدهر في نيروبي. وبدلاً من ذلك ، يتعرض للإذلال وإعادته إلى عائلته المفككة ، والده المدمن على الكحول والعنيف وأخته الذين أُجبروا على ممارسة الدعارة. غالبًا ما يسمح القرنة لرواياته المصممة بعناية أن تؤدي إلى رؤية تم الحصول عليها بشق الأنفس.

وخير مثال على ذلك هو الرواية الثالثة ، “دوتي” (1990) ، وهي صورة لامرأة سوداء من أصول مهاجرة نشأت في ظروف قاسية في إنكلترا الخمسينيات المشحونة عنصريًا ، وبسبب صمت والدتها الذي يفتقر إلى الارتباط بتاريخ عائلتها. في الوقت نفسه ، تشعر أنها بلا جذور في إنجلترا ، البلد الذي ولدت فيه ونشأت فيه.

تحاول بطلة الرواية خلق مكانها وهويتها من خلال الكتب والقصص. القراءة تمنحها فرصة لإعادة بناء نفسها. ليس أقلها أن الأسماء وتغييرات الأسماء تلعب دورًا مركزيًا في رواية تُظهر التعاطف العميق والبراعة النفسية لقرنة ، بدون عاطفة تمامًا. في معالجة جرنة لتجربة اللاجئ ، ينصب التركيز على الهوية والصورة الذاتية ، كما يتضح على الأقل في “الإعجاب بالصمت” (1996) و “عن طريق البحر” (2001). في كلتا الروايتين من منظور الشخص الأول ، يتم تقديم الصمت على أنه استراتيجية اللاجئ لحماية هويته من العنصرية والتحيز ، ولكن أيضًا كوسيلة لتجنب الاصطدام بين الماضي والحاضر ، مما ينتج عنه خيبة أمل وخداع ذاتي كارثي. إن تفاني جرنة في الحقيقة ونفوره من التبسيط ملفت للنظر. هذا يمكن أن يجعله كئيبًا ولا هوادة فيه ، في نفس الوقت الذي يتابع فيه مصائر الأفراد برحمة كبيرة والتزام لا ينضب.

تنحرف رواياته عن الأوصاف النمطية وتفتح أنظارنا على شرق إفريقيا المتنوع ثقافيًا غير المألوف للكثيرين في أجزاء أخرى من العالم. في عالم القرنة الأدبي ، كل شيء يتغير – الذكريات والأسماء والهويات. ربما يكون هذا بسبب أن مشروعه لا يمكن أن يكتمل بأي معنى نهائي. يوجد استكشاف لا ينتهي مدفوعًا بشغف فكري في جميع كتبه ، وبارزًا بنفس القدر الآن ، في “Afterlives” (2020) ، كما حدث عندما بدأ الكتابة كلاجئ يبلغ من العمر 21 عامًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد