إن شاء الله جواز قبرصي

كثير من الناس لايعرفون هذا المثل ( ان شالله جواز قبرصي )) وهو مثل شامي قديم , فماهي قصة هذا المثل وما معناه وما دلالته ؟

كثير من الناس لايعرفون هذا المثل (ان شالله جواز قبرصي) وهو مثل شامي قديم , فماهي قصة هذا المثل وما معناه وما دلالته؟

من المعروف ان الحمير الأهلية في بلاد الشام , صغيرة الحجم ولطيفة الطباع , وحسنة العشرة وهي صبورة وجميلة الاشكال , ولكنها ليست قوية ولا تقارن بالحمير القبرصية التي كانت مشهورة بكبر حجمها وقوة تحمّلها.

لذلك كان أهل الشام يأتون بالحمير القبرصية ويزاوجونها مع الحمير البلدية فتنتج حميرا تحمل صفات الابوين من الضخامة و القوة والتحمّل واللطف والطاعة , فيصبح الحمار نموذجيا وكاملا من حيث الصفات,

وكان أهل الشام وعلى سبيل السخرية والتهكّم والدعابة من الأشخاص الذين يريدون الزواج ولا يستطيعون تحمّل مصاريفه ، أو اذا إراد رجل متقدم في العمر الزواج بامرأة صغيرة , او رجل يريد الزواج للمرة الثانية، أو من لديه اكثر من زوجة , يقولون لهم (( ان شالله جواز قبرصي )) أجلّكم الله وأعزكم .


كما ويقال ايضا : أن الزواج القبرصي هو الزواج الأبدي ( أي زواج لايفترق فيه الزوجين عن بعضهما مدى الحياة والممات ) فالمعروف أنه في قبرص قديما , كانت الزوجة في حال وفاة الزوج تدفن مع زوجها , وفي حال وفاة الزوجة يدفن الزوج معها وبهذا يستمر رباطهما في الحياة والممات , فلا يفترقان .


( لسّاتكم حابين تتجوزو جواز قبرصي؟ )

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد